فصل: (الجن: الآيات 22- 24)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

(3) {تعالى}: فيه إعلال بالقلب، أصله تعالى- بالياء في آخره- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا.
{جدّ}، اسم بمعنى العظمة والجلال بفتح الجيم، وزنه فعل بفتح فسكون.
(6) {رهقا}: مصدر سماعيّ للثلاثيّ رهق بمعنى غشي، باب فرح، وهنا بمعنى السفه والطغيان.
(8) {حرسا}: اسم جمع أو جمع حارس، اسم فاعل من الثلاثيّ حرس وزنه فاعل ووزن حرس فعل بفتحتين.
(9) {رصدا}: مصدر سماعيّ للثلاثيّ رصد باب نصر بمعنى رقبه أو قعد له في طريقه، واستعمل في الآية كصفة للمبالغة بمعنى المفعول أي أرصد له هيّئ.. أو على تقدير مضاف إي ذا إرصاد.
(11) {قددا}: جمع قدّة اسم بمعنى السيرة والطريقة مشتّق من (قدّ السير) أي قطعه، وزن قدّة فعلة بكسر فسكون، وعينه ولامه من حرف واحد، ووزن قدد فعل بكسر ففتح.
(12) {هربا}: مصدر سماعيّ للثلاثيّ هرب باب نصر، وزنه فعل بفتحتين.
(14) {القاسطون}: جمع القاسط، اسم فاعل من الثلاثيّ قسط بمعنى جار، وزنه فاعل.
{تحرّوا}، فيه إعلال بالحذف لالتقاء الساكنين لام الكلمة وواو الجماعة، وزنه تفعّوا بفتح التاء والعين.
(15) {حطبا}: اسم جمع القطعة منه حطبة، وزنه فعلة بفتحتين، والجمع أحطاب زنة أفعال وحطب فعل.
(16) {غدقا}: صفة مشبّهة من الثلاثيّ غدق باب فرح بمعنى أعطى كثيرا، وزنه فعل بفتحتين.
(17) {صعدا}: مصدر الثلاثيّ صعد باب فرح، واستعمل المصدر وصفا بمعنى اسم الفاعل للمبالغة.
(19) {لبدا}: جمع لبدة زنة سدرة- بكسر اللام- اسم للشعر الذي فوق رقبة الأسد. وكلّ شيء ألصقته إلصاقا شديدا فقد لبّدته، ووزن لبد فعل بكسر ففتح وقد تضمّ كقوله تعالى: {أهلكت مالا لبدا}.

.[الجن: آية 20]

{قُلْ إِنّما أدْعُوا ربِّي ولا أُشْرِكُ بِهِ أحدا (20)}.

.الإعراب:

{إنّما} كافّة ومكفوفة (الواو) عاطفة {لا} نافية {به} متعلّق بـ {أشرك}..
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أدعوا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لا أشرك...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.

.[الجن: آية 21]

{قُلْ إِنِّي لا أمْلِكُ لكُمْ ضرّا ولا رشدا (21)}.

.الإعراب:

{لا} نافية {لكم} متعلّق بـ {أملك}، (الواو) عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي.
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّي لا أملك...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لا أملك...} في محلّ نصب خبر إنّ.

.[الجن: الآيات 22- 24]

{قُلْ إِنِّي لنْ يُجِيرنِي مِن اللّهِ أحدٌ ولنْ أجِد مِنْ دُونِهِ مُلْتحدا (22) إِلاّ بلاغا مِن اللّهِ ورِسالاتِهِ ومنْ يعْصِ اللّه ورسُولهُ فإِنّ لهُ نار جهنّم خالِدِين فِيها أبدا (23) حتّى إِذا رأوْا ما يُوعدُون فسيعْلمُون منْ أضْعفُ ناصِرا وأقلُّ عددا (24)}.

.الإعراب:

{من اللّه} متعلّق بـ {يجيرني} بحذف مضاف {الواو} عاطفة {من دونه} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان، جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة- أو اعتراضيّة- وجملة: {إنّي لن يجيرني...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لن يجيرني.. أحد...} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {لن أجد...} في محلّ رفع معطوفة على جملة لن يجيرني أحد.
23- {إلّا} للاستثناء {بلاغا} مستثنى بـ {إلّا} منصوب {من اللّه} متعلّق بنعت لـ {بلاغا}، (الواو) عاطفة {رسالاته} معطوف على لفظ الجلالة مجرور مثله، (الواو) استئنافيّة {من} اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ (الفاء) رابطة لجواب الشرط {له} متعلّق بخبر إنّ {خالدين} حال منصوبة من الضمير في {له} مراعى فيه معنى الجمع المأخوذ من الشرط {من}، {فيها} متعلّق بـ {خالدين} وكذلك الظرف {أبدا}.
وجملة: {من يعص...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يعص...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: {إنّ له نار جهنّم...} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
24- {حتّى} حرف ابتداء {ما} موصول في محلّ نصب مفعول به. و(الواو) في {يوعدون} نائب الفاعل (الفاء) رابطة لجواب الشرط (السين) لمجرّد التوكيد، {من} موصول في محلّ نصب مفعول به، {أضعف} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو {ناصرا} تمييز منصوب {أقلّ عددا} مثل أضعف ناصرا فهو معطوف عليه..
وجملة: {رأوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {يوعدون...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: {سيعلمون...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {(هو) أضعف...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).

.الصرف:

(23) {أبدا}: اسم ظرفي للزمن، ويأتي بمعنى الدهر والأزليّ والقديم والدائم، جمعه آباد وأبود بضمّ الهمزة، والظرف يستعمل في الغالب للمستقبل نفيا وإثباتا، تقول لا أفعله أبدا أو لم أفعله أبدا، وزنه فعل بفتحتين.

.[الجن: الآيات 25- 28]

{قُلْ إِنْ أدْرِي أقرِيبٌ ما تُوعدُون أمْ يجْعلُ لهُ ربِّي أمدا (25) عالِمُ الْغيْبِ فلا يُظْهِرُ على غيْبِهِ أحدا (26) إِلاّ منِ ارْتضى مِنْ رسُولٍ فإِنّهُ يسْلُكُ مِنْ بيْنِ يديْهِ ومِنْ خلْفِهِ رصدا (27) لِيعْلم أنْ قدْ أبْلغُوا رِسالاتِ ربِّهِمْ وأحاط بِما لديْهِمْ وأحْصى كُلّ شيء عددا (28)}.

.الإعراب:

(إن) حرف نفي (الهمزة) للاستفهام (قريب) خبر مقدّم مرفوع، {ما} حرف مصدريّ، {أم} حرف معادل للهمزة عاطف {له} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان...
والمصدر المؤوّل: {ما توعدون} في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر.
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إن أدري...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قريب ما توعدون...} في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي {أدري} المعلّق بالاستفهام.
وجملة: {توعدون...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الحرفيّ أو الاسميّ.
وجملة: {يجعل له ربّي...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {قريب ما توعدون}.
26- {عالم} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، (الفاء) عاطفة (لا) نافية {على غيبه} متعلّق بـ {يظهر}.
وجملة: {(هو) عالم...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {لا يظهر...} لا محلّ لها معطوفة على جملة (هو) عالم.
27- {إلّا} للاستثناء {من} موصول في محلّ نصب بدل من {أحدا}، {من رسول} تمييز للضمير المقدّر مفعول ارتضى أي ارتضاه رسولا، (الفاء) تعليليّة، {من بين} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يسلك}، وكذلك {من خلفه}، {رصدا} مفعول به منصوب...
وجملة: {ارتضى...} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة: {إنّه يسلك...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {يسلك...} في محلّ رفع خبر إنّ.
28- (اللام) للتعليل {يعلم} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، {أن} مخفّفة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن محذوف {قد} حرف تحقيق (الواو) حالية- أو عاطفة {بما} متعلّق بـ {أحاط}، {لديهم} ظرف مبنيّ على السكون في محلّ نصب متعلّق بمحذوف صلة ما، (الواو) عاطفة {عددا} تمييز منصوب.
والمصدر المؤوّل: {أن يعلم} في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ (يسلك).
والمصدر المؤوّل: {أن قد أبلغوا..} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يعلم.
وجملة: {يعلم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: {قد أبلغوا...} في محلّ رفع خبر (أن) المخفّفة.
وجملة: {أحاط...} في محلّ نصب حال من فاعل يعلم.
وجملة: {أحصى...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {أحاط} تأخذ إعرابها.

.الصرف:

(28) {أحاط}: فيه إعلال بالقلب، أصله أحوط زنة أفعل، ثقلت الفتحة على الواو فسكّنت ونقلت الحركة إلى الحاء- إعلال بالتسكين- ثمّ قلبت الواو ألفا لفتح ما قبلها وتحركها في الأصل- إعلال بالقلب-.
{أحصى}، فيه إعلال بالقلب، أصله أحصي، بياء في آخره- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا، وزنه أفعل.
{كلّ}، اسم يدلّ على مجموع الشي ء، وزنه فعل بضمّ فسكون، وعينه ولامه من حرف واحد. اهـ.

.قال محيي الدين الدرويش:

(72) سورة الجنّ:
مكيّة.
وآياتها ثمان وعشرون.
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ

.[الجن: الآيات 1- 9]

{قُلْ أوحي إليّ أنّهُ اسْتمع نفرٌ مِن الْجِنِّ فقالوا إِنّا سمِعْنا قرآنا عجبا (1) يهْدِي إِلى الرُّشْدِ فآمنّا بِهِ ولنْ نُشْرِك بِربِّنا أحدا (2) وأنّهُ تعالى جدُّ ربِّنا ما اتّخذ صاحِبة ولا ولدا (3) وأنّهُ كان يقول سفِيهُنا على اللّهِ شططا (4) وأنّا ظننّا أنْ لنْ تقول الْإِنْسُ والْجِنُّ على اللّهِ كذِبا (5) وأنّهُ كان رِجالٌ مِن الْإِنْسِ يعُوذُون بِرِجالٍ مِن الْجِنِّ فزادُوهُمْ رهقا (6) وأنّهُمْ ظنُّوا كما ظننْتُمْ أنْ لنْ يبْعث اللّهُ أحدا (7) وأنّا لمسْنا السّماء فوجدْناها مُلِئتْ حرسا شدِيدا وشُهُبا (8) وأنّا كُنّا نقْعُدُ مِنْها مقاعِد لِلسّمْعِ فمنْ يسْتمِعِ الْآن يجِدْ لهُ شِهابا رصدا (9)}

.اللغة:

(نفرٌ) النفر: الجماعة ما بين الثلاثة إلى العشرة وفي القاموس والنفر الناس كلهم وما دون العشرة من الرجال كالنفير والجمع أنفار. وفي شرح القاموس: قال أبو العباس النفر والرهط والقوم هؤلاء معناها الجمع لا واحد لها من لفظها والنسب إليه نفري قال الزجّاج النفير جمع نفر كالعبيد.
{جدُّ ربِّنا} عظمته من قولك جدّ فلان في عيني أي عظم وفي حديث عمر رضي اللّه عنه «كان الرجل منّا إذا قرأ البقرة وآل عمران جدّ فينا»، وسيأتي مزيد من بحثه في باب البلاغة.